1-cddg-independance-day-1051x404
الـCDDG: التنمية والديمقراطية والحوكمة ركائز الاستقلال
November 21, 2016
WASTEMANAGEMENT (4)
المؤتمر الثاني حول ادارة النفايات الصلبة… زينون: لإعتماد اللامركزية الادارية
May 20, 2017
Show all

إطلاق “ملعب الجبل الرياضي” في مجدلبعنا… زينون: سنشجع الشباب للانخراط في عالم الرياضة

CDDJ Majdelbena (135)

بتمويل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية USAID، وبالشراكة مع “مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة” CDDG، ونادي الجبل الرياضي، وجمعية دلتا Delta، أطلقت بلدية مجدلبعنا _ قضاء عاليه ضمن إطار برنامج “بلدي” الذي تنفذّه رابطة “كاريتاس لبنان” مشروع “ملعب الجبل الرياضي – مجدلبعنا” وذلك الخميس 23 آذار 2017 عند الساعة السادسة مساءً في مبنى جمعية الرابطة الأخوية.

وحضر الاحتفال أصلان وليد جنبلاط، الوزير السابق محمود عبد الخالق، وعضو اللجنة التنفيذية لاتحاد كرة القدم وائل شهيب ممثلا النائب اكرم شهيب، والنائب السابق فيصل الصايغ، والمحافظ السابق مالك عبد الخالق، وعضو مجلس قيادة الحزب التقدمي الاشتراكي خضر الغضبان ووكيلا داخلية الجرد زياد شيا ومروان ابي فرج، ومدير الداخلية في الحزب الديمقراطي اللبناني لواء جابر، بيار نصار ممثلا حزب “القوات اللبنانية”، سلطان فياض ممثلا التيار الوطني الحر، رئيس اتحاد بلديات الجرد الاعلى – بحمدون نقولا الهبر ورئيس اتحاد بلديات الشوف – السويجاني يحيى ابو كروم ، ورؤساء بلديات عاليه وجدي مراد ، مجدلبعنا روزبا عبد الخالق، عيناب غازي الشعار، بدغان زاهر شيا، شارون ملحم البنا،وعدد من المخاتير، رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب بول كرم، عضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق، ممثل مؤسسة العرفان التوحيدية الشيخ كمال ابو المنى وحشد من المشايخ، أمين عام الاتحاد اللبناني لكرة القدم جهاد الشحف، الدكتور مازن قبيسي رئيس وحدة الأنشطة الرياضية والكشفية في وزارة التربية، رئيس مصلحة الشباب والرياضة في وزارة الشباب والرياضة محمد سعيد عويدات ، رئيس جمعية تجار عاليه سمير شهيب، مدير مستشفى الإيمان سلمان عبد الخالق، رئيس نادي روتاري عاليه رامي سلمان، مديرة برنامج بلدي السيدة داليا خوري، رئيس “مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة” مارك زينون، رئيس نادي الجبل الرياضي نجيب عبد الخالق،  رئيس جمعية الرابطة الأخوية خضر عبد الخالق، نائب رئيس جمعية دلتا إيهاب نصر، مهندس المشروع الاستاذ غسان هاني صعب، المراقب الآسيوي عضو اللجنة الفنية والمسابقات في الإتحاد البارالمبي لمنطقة غرب آسيا الدكتور بشير عبد الخالق ، أمين سر إتحاد جبل لبنان الفرعي لكرة القدم سعيد عبد الخالق، رؤساء البلديات السابقين وممثلي جمعيات وأندية وهيئات نسائية وحشد من أهالي مجدلبعنا ومنطقة عاليه.

بعد تقديم من ليليان عبد الخالق، القى رئيس جمعية الرابطة الاخوية خضر عبد الخالق كلمة ترحيبية ثم كانت كلمة لرئيس بلدية مجدلبعنا روزبا عبد الخالق فأكد ان الملعب سيكون للتلاقي والتنافس الرياضي ولخلق وتنمية الروح الرياضية بين الشباب والانصهار الوطني، داعيا الى العمل لايجاد ملاذ للشباب والاجيال ومساحة لتحقيق أمالهم وهواياتهم. رئيس رابطة كاريتاس لبنان الأب بول كرم، اكد ان خطة التنمية الاقتصادية التي تعتمدها الرابطة لتنمية الانسان على مساحة الوطن لا تميز فيالمذاهب او المناطق، بل تسعى للمساعدة والوقوف الى جانب من هم اكثر حاجة.

رئيس نادي الجبل نجيب عبد الخالق امل في ان يتحول “صرحنا” قريبا الى محطة رياضية شبابية ليس لمجدلبعنا فقط بل للمنطقة، فيكون للجبل بكل اهله ناد وملعب، وخطوة على طريق الالف ميل لمجمّع رياضي سياحي.

بعد ذلك قدم مهندس المشروع غسان صعب ايضاحات عن مخطط الملعب، وكذلك قدم ممثلوا الجمعيات والهيئات الداعمة لمحة عن دورهم في اعمال المشروع.

بدوره، قال رئيس الـCDDG السيد مارك زينون: “لطالما كان مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة CDDG يسعى دائماً إلى النهوض في كافة المجالات المكونة للمجتمع المحلي، بهدف بناء مجتمع متطور ومتقدم اقتصاديا واجتماعيا. فتمكّن منذ تأسيسه عام 2009 من تنفيذ مشاريع ساهمت في تطوير المجتمع المحلي بلغت قيمتها أكثر من ستة ملايين دولار”.

وأضاف: “يلعب الشباب دوراً مهماً في بناء المجتمعات فهم مادة الحياة والحركة وهم بقواهم البدنية وإراداتهم النفسية يتخطون المصاعب نحو تحقيق الذات والإنتصارات والنجاحات في مختلف الميادين ومنها الرياضية. فالدول تهتم برعاية الشباب من أجل بناء مجتمع قوي، نخبته وقياداته تمتلك روح الحماس والمثابرة لقيادة الحياة وتحقيق مستقبل زاهر بعيداً عن التَطرّف والتَّعصب والآفات كالإدمان على المخدرات”.

وتابع: “للرياضة دور هام كمحفز للاندماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية. فهي أداة تعزّز الروابط الاجتماعية، والقيم الانسانية وأهمها السلام والإخاء والتضامن واللاعنف والتسامح والعدالة. وفي عام 1978، وصفت اليونسكو الرياضة والتنشئة البدنية على أنها “حق أساسي للجميع”. من هنا نشأ التعاون بروح من الشراكة الحقيقية بين الـCDDG  وبلدية مجدل بعنا من أجل تنفيذ مشروع الملعب الحلم ايماناً منهما بما تتركه الرياضة من آثار ايجابية في حياة شبابنا.”.

كما تحدث عن دور الـCDDG مردفاً: “يتمثل دور المركز في هذا المشروع في وضع خطة تواصل لجذب واستبقاء أعضاء النادي من خلال دعوة المجتمع المحلي في مجدل بعنا وقضاء عاليه للانضمام اليه. ومن خلال مشروعنا اليوم سنعمل على تشجيع الشباب للانخراط في عالم الرياضة”.

وختم شاكراً الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وبرنامج “بلدي” الداعم لكلّ المبادرات الإنمائية ورابطة كاريتاس لبنان، كما شكر بشكل خاص بلدية مجدل بعنا على الثقة التي منحتها للـCDDG آملاً ان اكمال المسيرة الإنمائية لبلوغ الأهداف المشتركة.

يشار إلى أن قيمة الهبة من برنامج بلدي تبلغ مئتي ألف دولار لإنشاء ملعب كرة قدم (ميني فوتبول) كمرحلة أولى ومدرج يحوي قاعة إستقبال وغرفة اجتماعات وغرف ملابس وحمامات وكشك لبيع المرطبات مع تأمين المعدات والتجهيزات اللازمة. يترافق المشروع مع إقامة دورات تنمية قدرات ومحاضرات وأنشطة توعية للمجتمع المحلي.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *