Bechmizzine turns a revolution into a source of wealth with the opening of the first waste recycling factory in koura District
July 22, 2016
الـCDDG تدشّن محطة للمياه في حياطة – فتوح كسروان
October 10, 2016
Show all

الدكاش: لإعتماد ثلاثية “القوات” والمجتمع المدني والقطاع الخاص لدعم البلديات وتحقيق التنمية المستدامة

هل أصبح من المُسلَّم به أن يعاني اللبناني من شحّ وجفاف بثروته المائية التي لطالما تغنى بها وتبوأت المركز الثالث عربياً في غزارتها؟

للأسف هكذا أصبحت الحال اليوم وكأنه لا يكفي اللبنانيين همّ التخبّط بالفراغ والشلل في المؤسسات الدستوية وازمة النفايات حتى تأتيهم المشاكل المعيشية والبيئية لتزيد “الطين بلةً”. فكان على المجتمع المدني أن يبادر الى التعاون مع القطاع الخاص والأحزاب الفاعلة في المناطق بغية استنباط الحلول وسعياً قدر الامكان الى ملء الفراغ الناتج عن تقاعس الدولة في هذا المجال.

ومن هذا المنطلق، وبسعي من حزب “القوات اللبنانية” وبتمويل من مصرف “فرنسبنك” وبإشراف تقني وفني من “مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة “(CDDG) ، وبرعاية ودعم المجلس البلدي في حياطة جرى تنفيذ محطة للمياه في البلدة حيث تمّ بناء خزان بسعة 50,000 لتر وتركيب امدادات لسحب المياه من البئر الإرتوازي الى الخزان وتركيب مضخة وامدادات لوصل مياه الشفة الى كافة شبكات المياه في البلدة. وتجدر الاشارة الى أن بلدة حياطة ليست الوحيدة التي تعاني من أزمة المياه في كسروان الفتوح بل تشمل المشكلة مناطق وبلدات أخرى.

ويعتبر عضو المجلس المركزي في “القوات اللبنانية” الأستاذ شوقي الدكاش أن وضع المياه في كسروان الفتوح مذر جداً. كما أن حال الينابيع والأنهر في بعض القرى الكسروانية مأساوي. ويقول: “رغم أن لدينا سدّ شبروح في المنطقة الا أننا نعاني من أزمة في المياه خصوصاً أن كمية كبيرة تغذي بلدات خارج القضاء”.

وفي حديث خاص للـCDDG، يقول: “نحاول دائماً وضع خطط مستدامة للمحافظة على المياه والحد من هدرها، الدليل على ذلك محطة المياه التي سيتم تدشينها الأحد في حياطة”. ويضيف: “مشروع حياطة مهم لأهالي البلدة وسيساهم في تلبية حاجاتهم من مياه الشفة والري”، مثنياً على دور المجلس البلدي في حياطة ومؤكداً ضرورة اعتماد ثلاثية “القوات اللبنانية” والمجتمع المدني والقطاع الخاص لدعم البلديات وتحقيق التنمية المستدامة.

أما حول أهمية المشروع، يشرح الدكاش:”بلدة حياطة هي بلدة ريفية ومحرومة ورغم بعدها عن العاصمة يقطنها 70% من أبنائها فيما يزورها البعض الآخر مراراً في العطل وفي فصل الصيف، وهم بحاجة الى المياه  وبدل ان يدفعوا ليملأوا خزاناتهم من الصهاريج ستصل المياه الى منازلهم بفضل المشروع”..

وعن الشراكة بين المجتمع المدني والقطاع الخاص والأحزاب في المنطقة، يجيب الدكاش: “نحن كـ”قوات لبنانية” همنا اليومي تحسين الظروف المعيشية للمواطن لاعتبارها أبسط حقوقه. فها هي “القوات اللبنانية”، بالتعاون مع “مركز التنمية والديمقراطية والحوكمة”، الذي نعتبره مؤسسة رائدة في كل لبنان حيث ينفّذ مشاريع في كل المناطق، وبالشراكة مع القطاع الخاص الممثل بمصرف “فرنسبنك”، نحطّ رحالنا في كسروان لأن بعض بلداتها بحاجة الى تنمية. وهكذا نحقق والمجتمع المدني ما تطمح اليه “القوات” وهو خدمة أفراد المجتمع بمختلف فئاته وتلبية حاجاتهم”، خاتماَ: “كل ما نقوم به ليس سوى اننا “نسند خابية”  في منطقة كسروان الفتوح لأن أهالها يستحقون الأفضل”.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *